اخبار طب وصحة

آثار جانبية لسوء نظافة الفم على صحتك.. اعرف التفاصيل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
آثار جانبية لسوء نظافة الفم على صحتك.. اعرف التفاصيل
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-03-23 01:31:17 . والان الى التفاصيل.

تنظيف أسنانك لا يكفي للحفاظ على صحة الفم. سوء نظافة الفم يعرضك للإصابة بالعديد من الأمراض، وهو ما أوضحه التقرير المنشور على موقع healthshots.

إذا كنت تهمل صحة فمك، فأنت بحاجة إلى معرفة مدى تأثير ذلك على صحتك.

مرض الزهايمر هو اضطراب دماغي تقدمي يؤثر على الذاكرة والسلوك والتفكير. وهو النوع الأكثر شيوعًا من الخرف الذي يمكن أن يزداد سوءًا مع تقدم العمر. وجدت دراسة نشرت في مجلة الكائنات الحية الدقيقة وجود صلة بين أمراض الفم ومرض الزهايمر، وتحديدا من خلال بروتين يسمى أميلويد بيتا. “ينتج الجسم هذا البروتين عند وجود عدوى. لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر هذا البروتين بكميات عالية في الدماغ. وبما أن أمراض الفم تنتج أيضًا عن العدوى، فغالبًا ما يوجد أميلويد بيتا حول السطح الخارجي للأسنان واللثة المصابة. قد يتسرب البروتين بعد ذلك إلى مجرى الدم، حيث يمكن نقله إلى الدماغ، ومن هنا العلاقة المحتملة بين ضعف صحة الفم ومرض الزهايمر.

هل مرضى السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة؟ ومع ذلك، الرابط يعمل في كلا الاتجاهين. يمكن أن تؤدي أمراض اللثة والعدوى إلى زيادة مستويات السكر في الدم، مما يشير إلى أنه إذا تطورت إحداهما، فهناك خطر متزايد للإصابة بالآخر أيضًا. لذا، تأكد من اتباع روتين مناسب لصحة الفم لتجنب المضاعفات.

وجدت دراسة نشرت في مجلة SAGE أن سوء صحة الفم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 75%. يساهم الكبد في إزالة البكتيريا، لذلك عندما يتأثر بالأمراض تتراجع وظيفته، وتبقى البكتيريا حية لفترة طويلة. أطول وقد يسبب المزيد من الضرر. وقد وجد أن بعض البكتيريا تنشأ في تجويف الفم.

يحتوي فمك على الكثير من الرواسب البكتيرية، وعندما لا تتبع نظافة الفم المناسبة، يتم استنشاقها ونشر البكتيريا إلى الرئتين. وهذا يمكن أن يسبب العدوى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض الرئة الموجودة. الأشخاص المصابون بالالتهاب الرئوي التنفسي، وهي حالة تحدث عند استنشاق الطعام أو السائل إلى الرئتين، يكونون أكثر عرضة للخطر. من الصعب على طبيب الأسنان تشخيص ما إذا كان المريض يعاني من مشكلة في الرئة، لذلك من الأفضل البحث عن أعراض أي مرض في الرئة.

وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى وجود صلة بين علامات الالتهابات (علامات الالتهاب في جميع أنحاء الجسم) الموجودة في مجرى الدم لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة المزمنة وأولئك الذين عانوا من السكتات الدماغية وأمراض القلب.

يعد الحفاظ على ميكروبيوم صحي ومتوازن عن طريق الفم أمرًا ضروريًا لصحة الفم الجيدة. إليك بعض النصائح البسيطة:
– تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، وخاصة البقوليات والفول والفواكه.
– تناول نظام غذائي غني بالألياف والأطعمة التي تعزز نمو البكتيريا الجيدة.
– قم بتضمين الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكفير في نظامك الغذائي، والتي تحتوي على بكتيريا صحية ويمكن أن تقلل من انتشار البكتيريا المسببة للأمراض.
– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس، مثل الأطعمة الغنية بالألياف، التي تحفز نمو البكتيريا الصحية. وتشمل هذه الخرشوف والموز والهليون والشوفان والتفاح.
النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن يشجع نمو البكتيريا المحبة للأحماض مثل المكورات العقدية، والتي تساهم في تسوس الأسنان وأمراض اللثة وتمنع البكتيريا الجيدة. لذلك، تجنب تناول الأطعمة السكرية.
-تجنب المشروبات الغازية ومشروبات الحمية، لأنها قد تساهم في تآكل الأسنان وتسوسها من خلال التأثير على توازن الكائنات الحية الدقيقة وإزعاج البكتيريا الجيدة.
اختر معجون أسنان يعزز الميكروبيوم من أجل نظافة الفم الجيدة.
– قم بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا باستخدام فرشاة الأسنان الصوتية والخيط يوميًا.
يعد الماء المالح علاجًا طبيعيًا جيدًا، لأنه يق*ت*ل البكتيريا السيئة ويعزز البكتيريا الجيدة.

ملاحظة: هذا الخبر
آثار جانبية لسوء نظافة الفم على صحتك.. اعرف التفاصيل
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
آثار جانبية لسوء نظافة الفم على صحتك.. اعرف التفاصيل

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
آثار جانبية لسوء نظافة الفم على صحتك.. اعرف التفاصيل
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!