اخبار مسيحية

آسيا / العراق – البطريرك الكلداني ساكو يؤكد عزمه على الاستقالة عن عمر يناهز 75 عامًا

بغداد (وكالة فيدس) – ما زالت النية التي أعلنها البطريرك الكلداني لويس رفائيل ساكو بتقديم استقالته الى البابا عن عمر يناهز 75 عامًا قيد المناقشة. وكان الكاردينال العراقي قد كشف هذه النية خلال مقابلة تلفزيونية قام بها الاب الأردني نبيل حداد وأذاعتها قناة نور سات تي في. أثارت تصريحات البطريرك ، خلال الأسابيع الماضية ، جدلًا وتعليقات مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي ، ما دفع البطريرك إلى وضع مذكرة توضيحية ، نشرتها في الأيام الأخيرة وسائل الإعلام الرسمية للبطريركية الكلدانية. وتوضح المذكرة أن البطريرك ساكو ألمح في الماضي إلى نيته الاستقالة من المنصب البطريركي عندما يبلغ عتبة 75 عامًا. وفقًا للأحكام القانونية المعمول بها ، يُطلب من جميع الأساقفة الكاثوليك تقديم خطاب الاستقالة الخاص بهم إلى البابا عند بلوغهم سن 75. لا تنطبق هذه القاعدة على بطاركة الكنائس الشرقية الكاثوليكية ، الذين ليس لهم سن “تقاعد”. وجاء في المذكرة التوضيحية الصادرة عن البطريركية الكلدانية “لكن من المؤسف” أن “ثقافة التراجع” الملائمة لا تنتشر بين الشرقيين في المؤسسات والأحزاب والكنائس في الوقت المناسب “. ويشير النص البطريركي إلى أن دور البطريرك “هو دور خدمة لا يعتمد على الفرد الذي يقوم بها ، مهما كان شخصيته الكاريزمية”. وشدد البيان على أن البطريرك ساكو “خدم الكنيسة بمسؤولية وضمير في ظروف صعبة” و “لا يتوقع الشكر والثناء على الخدمة التي قدمها”. ولد لويس ساكو في زاخو ، العراق ، في 4 تموز/ يوليو 1948 ، وبالتالي بلغ مؤخرًا 74 عامًا. احتفل بالرسامة الكهنوتية في 1 يونيو/ حزيران 1974. في 27 أيلول/ 2003 انتخب أرشيبارك الكلداني من كركوك. في 31 كانون الثاني 2013 انتخب بطريركًا من قبل سينودس الكنيسة الكلدانية المنعقد في روما واتخذ اسم لويس رفائيل. في 1 شباط/ فبراير ، منحه البابا بنديكتس السادس عشر الشركة الكنسية. في 28 حزيران/ يونيو 2018 ، عيّنه البابا فرانسيس كاردينال. (ج.ف.) ( وكالة فيدس 30/7/2022)

 

مصدر الخبر

Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.