آخرها زيارة الكاتدرائية.. بن سلمان يواصل كسر التابوهات السعودية

اخبار – آخرها زيارة الكاتدرائية.. بن سلمان يواصل كسر التابوهات السعودية

آخرها زيارة الكاتدرائية.. بن سلمان يواصل كسر التابوهات السعودية

كتبت- رنا أسامة:

يزور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الاثنين، المقر الباباوي بالكاتدرائية المُرقسية بالعباسية، في سابقة لم يُقدِم عليها مسؤول سعودي في العائلة المالكة من قبل.

“كسر التابوهات السياسية” سمة اقترنت بخطوات محمد بن سلمان منذ تولّيه مقاليد منصبه وليًا للعهد في يونيو الماضي، وأحدثت طفرة داخل المملكة وخارجها.

إجراءات خطة الإصلاح التي يقودها الأمير محمد بن سلمان، شملت أحداثًا لم تشهدها المملكة “شديدة التحفّظ” من قبل؛ بداية بتمكين السعوديات من قيادة السيارات وحضور المُباريات، مرورًا باستضافة أسبوع الموضة العربي وإنشاء دار للأوبرا وتوفير وظائف عسكرية للنساء، وصولًا إلى منح تأشيرات لدخول الأجانب بدون محارم، وحتى اعتقال الأمراء.

مصراوي” يستعرض أبرز التابوهات التي كسرتها المملكة بعد وصول محمد بن سلمان لولاية العهد:

دار للأوبرا

بدأت السعودية، فبراير الماضي، في إنشاء أول دار للأوبرا في المملكة، حسبما أعلن رئيس الهيئة العامة للترفيه أحمد بن عقيل الخطيب.

وكشف الخطيب، أن السعودية ستستثمر 240 مليار ريال، (ما يُعادل 64 مليار دولار أمريكي)، في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على أن يتم جمع هذه الأموال من الحكومة والقطاع الخاص.

مهرجان الجاز

شهدت العاصمة السعودية الرياض، الشهر الماضي، مهرجان موسيقى الجاز على مدار ثلاثة أيام، في حدث هو الأول من نوعه في البلاد، التي لم تشهد من قبل حفلة لهذا النوع من الموسيقى، حسبما أعلنت الهيئة العامة للترفيه السعودية.

وقالت الهيئة في إعلانها إن المهرجان “يحتفل بثقافة موسيقى الجاز والتي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية”.

المرأة بالوزارة والسفارة

عُيّنت الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح نائبًا لوزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الممتازة، في خطوة نادرة، ضمن سلسلة الأوامر الملكية التي أصدها العاهل السعودي نهاية فبراير.

وفي سبتمبر الماضي، عُيّنت الخبيرة الاستراتيجية الاجتماعية والاقتصادية فاطمة سالم باعشن متحدثة باسم السفارة السعودية في العاصمة الأمريكية واشنطن، لتُصبح بذلك أول سيدة سعودية تشغل ذلك المنصب.

صالات السينما

وقّعت شركة “فيو انترناشيونال” البريطانية، فبراير الماضي، اتفاقية شراكة مع مجموعة عبدالمحسن الحكير السعودية، لإنشاء 30 صالة عرض سينمائي في المملكة خلال السنوات الثلاثة المقبلة. ومن المُتوقع افتتاح أولى صالات العرض العام الجاري، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

يأتي ذلك بعد شهرين من رفع الحظر الذي فرضته السعودية على دور السينما منذ أكثر من 3 عقود، وعرض أحدث الأفلام الكرتونية العالمية على شاشة مسرح “واس” الضخمة المزودة بتقنيات حديثة.

المرأة على المسرح

اعتلت المرأة السعودية، لأول مرة، خشبة المسرح كممثلة أمام الرجل في مسرحية “حياة الإمبراطور”، المقتبسة من قصة ديزني الشهيرة “كاسكو الأناني”. وحصلت الفنانة المسرحية السعودية، نجاة، على لقب “أول فنانة سعودية تعتلي مسرحًا يجمع بين الجنسين”، بحسب قناة العربية.

جاء الإعلان عن المسرحية، التي عُرِضت يوميّ 9 و10 فبراير، من قبل هيئة الترفيه التي قالت إنها تتناسب مع المسرح العائلي ومعاييرِ المجتمع السعودي.

عرض أزياء نسائي

انطلق، في فبراير الماضي، أول عرض أزياء نسائي في المملكة، في أحد فنادق مدينة جدّة ضمن فعاليات “المعرض السعودي الدولي الـ19 للأعراس”، ودشنته الأميرة موضى بنت ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، حسب تقارير سعودية.

أسبوع للموضة

في مارس الجاري، تستضيف العاصمة السعودية أسبوع الموضة العربي، الذي كان يُنظم عادة في دبي. ويأتي الإعلان التاريخي بعد افتتاح المكتب الإقليمي لمجلس الأزياء العربي في الرياض.

كرة سلة واسكواش

استضافت السعودية أول بطولة دولية لسيدات الإسكواش، يناير الماضي، على ملاعب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بمشاركة 32 لاعبة من 13 دولة مختلفة، بينهم السعودية ندى أبوالنجا، كأول لاعبة في تاريخ المملكة تشارك في هذه الرياضة.

وفي نوفمبر الماضي، استضافت مدينة جدة بطولة الجامعات لكرة السلة للنساء، بحضور أكثر من 3 آلاف امرأة للتشجيع في المدرجات.

دخول الملاعب

سُمِح للسعوديات بحضور مباريات كرة القدم لأول مرة في تاريخ البلاد، يناير الماضي، خلال مباراة بين فريقيّ الأهلي والباطن في إطار مباريات الدوري السعودي بالرياض، على ملعب مدينة الملك عبدالله.

وبدأ تطبيق ذلك القرار في 3 مدن رئيسية هي: الرياض وجدة والدمام. واعتبرته الصحف السعودية والعالمية “حدثًا استثنائيًا” في المملكة.

التجنيد ووزارة العدل

في يناير الماضي، أعلنت وزارة العدل السعودية توظيف 300 امرأة في الدفعة الأولى لتوظيف النساء في 4 مجالات وظيفية بالوزارة، في 5 مدن رئيسية تشمل الرياض، ومكة، وجدة، والدمام، والمدينة المنورة.

كما أعلنت المديرية العامة السعودية للجوازات، نهاية الشهر نفسه، عن توافر وظائف شاغرة عدة لرتبة “جندي جوازات” مخصصة للنساء، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تجنيدهنّ في جوازات المطارات والمنافذ البرية.

وفي بيان رسمي نشرته على موقعها الرسمي، قالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية إن المديرية العامة للجوازات تتطلع إلى توظيف النساء لأول مرة برتب عسكرية، للعمل في المطارات ونقاط عبور الحدود البرية في المملكة.

قيادة السيارات

في سبتمبر الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، مرسومًا ملكيًا يسمح للمرأة بقيادة السيارة داخل البلاد.

وصدر الأمر الملكي بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة على الذكور والإناث على حد سواء، على أن يدخل حيّز التنفيذ اعتبارًا من يونيو المُقبل.

وفي نوفمبر، أعلنت الإدارة العامة للمرور وقيادة قوات أمن الطرق بالسعودية، السماح للنساء بقيادة الدراجات النارية والشاحنات اعتبارا من يونيو 2018، في إطار تنفيذ رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات.

اعتقال الأمراء

أصدرت اللجنة العُليا لمكافحة الفساد في السعودية، مطلع نوفمبر، أمرًا بإيقاف مئات الأمراء والوزراء والمسؤولين، أبرزهم المليادرير الوليد بن طلال والأمير متعب بن عبدالله، ابن شقيق الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ووجهت لهم تهم فساد ورشاوي وغسل أموال، واحتُجِزوا في فندق ريتز كارلتون بالرياض، قبل أن يطلق سراحهم مقابل تسويات مالية تجاوزت 400 مليار ريال.

نساء بلا محرم

يناير الماضي، أعلنت الهيئة العامة السعودية للسياحة أن المملكة ستمنح النساء بداية من سن 25 سنة تأشيرات سياحة لتسمح لهن بالدخول إلى الأراضي السعودية وحدهن دون الحاجة إلى “محرم”.

وقالت إنه سيتم الإعلان عن بدء إصدار تأشيرات السياحة إلى المملكة، بداية من الربع الأول من العام الجاري.

 

الخبر كما ورد من المصدر

شاهد أيضاً

ترامب ردا على تصريحات دانماركية: لا أحد يتحدث إلى أمريكا بهذه الطريقة

ترامب ردا على تصريحات دانماركية: لا أحد يتحدث إلى أمريكا بهذه الطريقة زوار موقعنا الكرام …

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن